Options d’inscription

  يتوخى المقياس، إلمام الطالب (ة) بمختلف الجوانب ذات الصلة بموضوع بتصميم – تطبيق – وتقييم استراتيجيات التصدير على المستويين الكلي( الاستراتيجيات / البرامج الوطنية لترقية/ تطوير الصادرات) والجزئي ( استراتيجيات تصدير المؤسسات) ، بشكل يسمح للمؤسسات بالنفاذ إلى الأسواق الدولية والعمل على استدامة تواجدها وتوسيع نطاق صادراتها بتنويعها أفقيا وعموديا في ظل هياكل التحفيز والمرافقة التي تشتملها الاستراتيجيات الوطنية الداعمة لفعل التصدير وتطويره، وهي جوانب ترتبط أساسا بتشخيص وتحليل بيئة ممارسة نشاط التصدير من طرف المؤسسات، ونخص بها البيئة الداخلية للمؤسسة والمحيط المحلي الذي تشتغل فيه إلى جانب البيئة الخارجية على مستوى أسواق التصدير القائمة والمحتملة، أين سنأتي في معرض التفصيل في مضامين محاور المقياس المعني،على  إلقاء الضوء على مسائل تتعلق بتحليل قدرات المؤسسات وتحليل جاهزية انخراطها و/ أو توسيع نشاطها التصديري  مع تناول ظروف تصميم استراتيجيات التصدير والخطوات المعتمدة لذلك فضلا عن  الكشف عن آليات تطبيقها وتقييمها وتحديد أساليب الدخول إلى الأسواق الدولية و أدوات التسويق للتصدير (ما يرتبط بها من عناصر تتعلق بأبحاث أسواق التصدير ، المزيج التسويقي للتصدير ....) واستعراض القيود المرحلية/ النوعية التي تعترض إعداد استراتيجيات التصدير وممارسة أنشطة الأخير  والخصوصيات الظرفية و الاعتبارات المتعددة الأبعاد (التنظيمية، القانونية، الثقافية، اللوجستية، التمويلية ...)  الواجب الأخذ بها سواء ضمن بيئة عمل المؤسسات المصدرة المحلية أو على صعيد أسواق التصدير القائمة أو المحتملة / المستهدفة.     

Accès anonyme
Accès anonyme